منتديات همس الوداع
فنستقبلك بكل عبارات الإستقبال
وبكل ما تحتويه من معاني وكلمات
يحفها حب أعضاء المنتدى
ونقول لك على الرحب والسعة
فالصدر لك يتسع كإتساع الأرض

وبوجود اسمك ازدهر المنتدى نوراً
وغردت حروفنا بعطر قدومك
اتمنى أن تجد بين اعضاء المنتدى
وزهوره ما يسرك
نتمنى لك أقاامة رائعة
في ظلال صفحاتنا الساحره
تحيااااتي معطرة من عبق ال
المعتق بالزيزفون العاطر بعطر قدومك

واتمنى ان تقبلي دعوتنا بالانظمام الى اسرتنا في المنتدى

وننتظر مشاركتك لكي نستفيد منك وتستفيد منا

تحياتي المدير العام



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حكمة الحج ومشاهده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Crazy99



ذكر
عدد المساهمات : 50
نقاط : 150
تاريخ التسجيل : 23/10/2011

مُساهمةموضوع: حكمة الحج ومشاهده    الأحد أكتوبر 30, 2011 6:03 pm

[b]
عندما فرض علينا الحج قال لخليله{وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ
يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ
عَمِيقٍ } وما الحكمة؟ {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ
اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم} حكمتين اثنتين:
الحكمة الأولى:{لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ}أي جهزها الله لهم في تلك
الأماكن وهي منافع عاجلة ومنافع آجلة أما المنافع العاجلة فهي أن يتوب
عليهم ويغفر لهم ذنوبهم ويردهم كما ولدتهم أمهاتهم خالصين من الذنوب
والخطايا مستورين ومجبورين من الآثام والعيوب ويستجيب دعائهم ويصلح أحوالهم
ويجيبهم في أحبابهم فقد قال r: {يُغْفَرُ لِلْحَاج وَلِمَنْ اسْتَغْفَرَ
لَهُ الْحَاجُّ}[1] والهدف المشترك بين جميع العبادات{لِيَذْكُرُوا اسْمَ
اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم} ولم يكتف بأن هذه هي الحكمة العالية والغاية
السامية من تلك العبادات الراقية ولم يكتف بالتنبيه عنها وكلها في تلك
الآية بل في كل خطوة من خطوات الحاج يذكرهم بتلك الحكمة فعندما ينزلوا من
عرفات يقول الله لهم جميعاً {فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ
فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ} فمرة يقول:
{وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ}ومرة يقول {وَيَذْكُرُوا
اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ}أي اجعلوا ذكر الله هو الغاية
العظمى فالغاية العظمى من الحج في كل خطواته وحركاته وسكناته هي ذكر
الله.وكذلك الصلاة فيقول فيها الله{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا
نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ
اللَّهِ} فهو ذكر الله وذكر الله هنا التذكير فهو في هذا الموقف التذكير
بالوعد والوعيد والجنة والنار في الطاعات والقربات بآيات من كتاب الله
وبأحاديث رسول الله من باب فضل الله{وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ
الْمُؤْمِنِينَ}و {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي }والصلاة فيها ذكر الله
فيها التحميد والتكبير والتهليل وفيها تلاوة كتاب الله وكلها في حركات
الصلاة وكل حركة من حركاتها لها ذكر مخصوص يحب أن يسمعه الله من عباده
المؤمنين {إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ
وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ} فكلها أحوال ذكر وكذلك الصيام فالهدف منه
{وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}
يعني من العبادات الجسمانية الهدف منها آية الذكر وقد علمنا rأنه ما أقيمت
الصلاة وما فرض الصيام ولا نُسك الحاج إلا لذكر الله Uلماذا؟ ليعرفنا أن
الدرجة الأولى في حياتنا هو ذكره I وليس هناك نهاية لنعم الله U. فلو حاول
الواحد فينا أن يعد نعم الله عليه في نفس واحد ما استطاع إلى ذلك سبيلاً:
{وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا}نعمة واحدة إذا كانت
ظاهرة أو باطنة بل نعمة واحدة من نعم الواحد كنعمة البصر أو السمع أو
الكلام أو العقل أو الحركة أو القدرة أوالإرادة أو الحياة أو الرزق. نعم
ليس لها نهاية نعمة واحدة منها لا يستطيع الواحد أن يحدها أو يحصرها من
معطيها U ولكنه U طلب منا أن نذكره على ذلك. وطب منا أن نشكره على ذلك فإذا
قمت من نومي وقد وهبني الحياة بعدما كنت في نومي كالأموات كما ذكر الله
U{اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ
فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ
الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى} عندما أقوم من نومي وقد وهب لي الحياة
لابد أن أشكره وأذكره وأقول كما علمني الرسول r: { الْحَمْدُ لّلهِ الَّذِي
أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا، وَإِلَيْهِ النُّشُورُ }[2] فأشكره على
أن وهب لي الحياة وإذا نظرت إلى نعمة الأكل أذكره وأشكره وأقول {
الـحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي أطْعَمَنـي هذا ورَزَقَنِـيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ
منِّـي ولا قُوَّة }[3]، وإذا أعطاني ماءاً أقول{الْحَمْدُ لِلَّهِ
الَّذِي سَقَانَا عَذْباً فُرَاتاً بِرَحْمَتِهِ وَلَمْ يَجْعَلْهُ مِلْحاً
أُجَاجاً بِذُنُوبِنَا}[4]أي نعمة من النعم حتى نعمة الشهوة عندما انتهي
منها أقول { الحمد لله الذي جعل من الماء نسباً وصهراً وكان ربك قديراً }
لازم الإنسان يشكر الله على نعمائه. هي صحيح كلمات وليست شكراً وافراً ولا
شكراً إيجابي لكن الله يقبلها منا ويدخرها لنا، ويعطينا عليها من الأجر ما
لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر إذاً كل العبادات يا إخواني
تهدف إلى ذكر الله U وليس حلقات الذكر فقط هي الذكر لكن ذكر الله حسب
الحالة التي أوجدني عليها الله وحسب النعمة التي ساقها إلي الله حتى ولو
نزل بي غم أو نزلت بي مصيبة وهي في نظري مصيبة لكنها في الحقيقة نعمة من
الله U وبعدها تمر علي أتحدث على أنها نعمة من الله. حتى هذه النعمة علمني
رسول الله أن أشكر الله عليها ماذا علمني؟{كَانَ رَسُولُ اللَّهِ إذَا
أَتَاهُ الأَمْرُ يُعْجِبُهُ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الْمُنْعِمِ
المُتَفَضِّلِ الَّذِي بِنِعْمَتِه تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ وَإذَا أَتَاهُ
الأَمْرُ مِمَّا يَكْرَهُ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلىٰ كُلِّ
حَالٍ}[5]ساعة النعمة أقول الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وهذا يعني
أن النعمة التي جاءت ليست بشطارتي أو بمهارتي أو بذكائي أو بمالي أو بقوتي
لكنها تمت بنعمة الله ومعونة الله وتوفيق الله U وإذا جاءت مصيبة في نظري
فهي نعمة لكن لا أعلمها الآن لقول الله{وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً
وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ}فبنو إسرائيل لما اعتقدوا أن الموت نقمة وذهبوا إلى
سيدنا موسى وألحوا عليه وقالوا له: يا كليم الله اطلب من ربك U أن يرفع عنا
الموت فلا يموت منا أحد وكانوا قوماً شداداً في المكابرة والعناد. فلما
ذهب موسى إلى ربه وطلب منه ذلك فرفع عنهم الموت وابتلاهم بالأوجاع والأسقام
والفقر وقلة الأقوات فالمريض يشكو مُرَ الشكوى من الألم ولا يجد من يريحه
وليس هناك موت كما طلبوا واشتد القحط وقلت الأقوات حتى أكلوا القطط والكلاب
من قلة الأقوات وبخلت السماء بالماء وبخلت الأرض بالنبات وكانوا يأكلون
بعضهم من قلة الأقوات والأرزاق ولا يجدون مناصاً ولا مخلصاً لهم وبعد خمس
سنوات ذهبوا إلى موسى وقالوا له اطلب من الله U أن يأتينا بالموت لقد
اشتقنا إلى الموت قال يا قوم ألم تطلبوه؟ ألم أنهاكم عنه وأنتم أصررتم على
ذلك؟ قالوا ما كنا نعلم بالحكمة العالية التي من أجلها بعثه الله U فدعا
الله U فاستجاب الله له ووجدوا أن الموت هو المصيبة فيما بينهم ووصفه ربنا
على قدرنا أنه مصيبة وقال {فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ} لأن الموت
يريح من اشتكى من السَقم ولا يجد من يريحه من شدة الألم ويفتح للناس
الأبواب لكي يأخذ كل واحد منهم دوره في الحياة فلا يتمتع الشيوخ الكبار على
حساب الشباب بل لكل واحد منهم قسط معلوم ومصير من الأقوات والأرزاق ونعم
الحي القيوم فعلينا أن نقول عند الموت: الحمد لله على نعمه وحتى المرض فهو
نقمة على الكافرين لكنه نعمة للمؤمنين. كيف يكون المرض نعمة؟ لأن الله U
يطهر به المسلم من خطاياه ويغسله من ذنوبه وآثامه حتى ورد فى الأثر أن: {
مرض يوم يكفر ذنوب سنة }وهذا إنما هو للمريض الصابر الذي لا يجزع ولا يشكو
الله ولا يقول: لم خصصتني يا ربَّ بهذا الهم؟ ولم ابتليتني بهذا الغم؟ وأنا
أصلي وفلان لا يصلي لأن هذا اختياره بعلم وحكمة وهذا اختيار العليم الحكيم
U. فالمريض الصابر الذي لا يشكو من مثل هذا كل يوم من أيامه يكفر عنه ذنوب
سنة ولذا قال r: يقول الله في الحديث القدسي: { أَبْتَلِـي عَبْدِي
الـمُؤْمِنَ، فإذَا لـم يَشْكُ إلـى عُوَّادِهِ ذلِكَ، حَلَلْتُ عنهُ
عِقْدِي وأَبْدَلْتُهُ دماً خيراً من دمِهِ وَلَـحْمَا خيراً من لَـحْمِهِ
ثم قلتُ له: إيتَنِفِ العَمَلَ –استكمل العمل-} [6].ومن فضل الله على هذه
الأمة المحمدية أن يمرض الرجل منهم قبل موته لما ورد عن رسول الله r ما
معناه أنه إذا أحب الله عبداً أمرضه قبل موته، لماذا؟ ليرحمه ويمحو الذنوب
التي عليه ويبدلها بحسنات ومكان الحسنة بعشر حسنات ويزيد الله ويضاعف لمن
يشاء على حسب قوة إيمانه وعلى حسب صبره وقدرته على تحمل المرض حتى المرض يا
إخواني نعمة من نعم الله U لكن ليس معنى ذلك أن نرضى به ونسلم به ونترك
التداوي وقد قال r: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ تَدَاوَوْا ، فَإِنَّ اللَّهَ
تَعَالى لَمْ يَخْلُقْ دَاءً إِلاَّ خَلَقَ لَهُ شِفَاءً}[7].علينا أن نأخذ
بالأسباب التي أوجدها مسبب الأسباب Uإن المؤمن يا إخواني عليه آناء الليل
وأطراف النهار أن يذكر الله وعليه أن يشكره وعليه أن يستعين بنعمه وعليه أن
يؤدي ما عليه من واجبات ذكره وشكره إذا واجهه ولو بالقليل من نعمه وفضله U
حتى يدخل في ساحة الرضوان فيمن قال فيهم{الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ
قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ}أويدخل في قوله{رِجَالٌ لَّا
تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ}فيدخل في هؤلاء
القوم الذين سيكرمهم الله، والذين لا يندمون لحظة الخروج من هذه الحياة ولا
يندمون يوم لقاء الله، ولا يندمون حتى بعد دخولهم في جنة المأوى وفي رحاب
الله U. والمؤمن لحظة خروج روحه يرى ما له من الثواب العظيم على العمل
اليسير فيكشف المولى ما له من الأجر العظيم على عمله في طاعة الله وعلى
ذكره وعلى صبره وعلى حكمته في هذه الحياة فينادي ويقول كما قال الله{يَا
لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ
الْمُكْرَمِينَ }والذكر ليس له شروط فلا يحتاج إلى وضوء ولا إلى مكان معد
ومحدد مثل هذا بل يجوز في الشارع ويجوز في السوق ويجوز في العمل ويصح في
البيت ويصح على وضوء وعلى غير وضوء بل يجوز حتى على الجنابة فالجنب لا يصلي
ولا يقرأ كتاب الله ولا يمس المصحف ولكنه يجوز له أن يذكر الله U. فأين
العذر عندما يسألني الله؟ ماذا أقول له؟ كنت مشغولاً بالأرزاق فيقول لي:
وما شأنك بذلك؟ ألم أقل لك{وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ
عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ
لِلتَّقْوَى }وكذلك في الآخرة فالسابقون في هناء وسرور من الطاعات والقربات
والنوافل وعمل الصالحات فقد سبق المفردون قالوا: وما المفردون يا رسول
الله؟ قال: المستهترون بذكر الله U والمستهترون معناها الذين لا يغفلون عن
ذكر الله طرفة عين قال r: {كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَىٰ اللِّسَانِ،
ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ، حَبِيبَتَانِ إِلَىٰ الرَّحْمنِ. سُبْحَانَ
اللّه وَبِحَمْدِهِ. سُبْحَانَ اللّهِ الْعَظِيمِ }[8]، وقال أيضاً { سيروا
فقد سَبَقَ المُفْردُونَ، قالوا: يا رسول الله، وما المفردون؟ قال:
المُفْرَدُونَ بِذِكْرِ الله وَضَعَ الذِّكْرُ عَنْهُمْ أَثْقَالَهُمْ،
فَيٌّاتُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ خِفَافاً }[9]، وود عن ذى النون: { إذا
أكرم الله عبداً ألهمه ذكره }وقال r: { أَلا أُخْبِرُكُمْ بِخَيْرِ
أَعْمَالِكُمْ وَأَزْكَاهَا عِنْدَ مَلِيكِكُمْ وَأَرْفَعُهَا فِي
دَرَجَاتِكُمْ، وخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ تَعَاطِي الذَّهَبِ والفِضَّةِ ومِنْ
أَنْ تَلْقَوا عَدُوَّكُمْ غَداً، فَتَضْرِبُوا أَعْنَاقَهُمْ، ويَضْرِبُوا
أَعْنَاقَكُمْ؟، قالوا: بلى يا رسول الله! قال: ذِكْرُ الله عَزَّ وجلَّ
}[10].


[1] رواه البزار والطبراني في الصغير عن أبي هريرة.[2] رواه أحمد في مسنده والبخاري في صحيحه عن أبي ذر، وحذيفة.

[3] رواه صاحب مسند الشاميين عن أنس.

[4] جامع المسانيد والمراسيل عن أبى جعفر مرسلا

[5] رواه ابن ماجة في زوائده، والبيهقي في الدعوات والحاكم في المستدرك عن عائشة وأبو هريرة.

[6] رواه السيوطي في الفتح الكبير والحاكم في المستدرك عن أبي هريرة.

[7] أخرجه أحمد والأربعة وابن حبان والحاكم عن أسامة بن شريك.

[8] رواه الطبراني والبخاري في صحيحه وأحمد في مسنده والنسائي في سننه عن أبي هريرة.

[9] رواه الطبراني والترمذي ومسلم عن أبي الدرداء وأبي هريرة.

[10] رواه الإمام مالك في الموطأ وابن ماجه في سننه والترمذي والحاكم في المستدرك عن أبي الدرداء.
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روحۓ تحبڪ
عضو نشيط
عضو نشيط


انثى
عدد المساهمات : 320
نقاط : 411
تاريخ التسجيل : 15/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: حكمة الحج ومشاهده    الخميس نوفمبر 24, 2011 4:17 pm

جزااااااااك الله خير

مشكور والله يعطيك العاافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حكمة الحج ومشاهده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همس الوداع :: ண…▓… ҉ਿ°●φ¸¸.»القسم العام«.¸¸φ●°ੀ҉ …▓…ண :: ҉ਿ°●φ¸¸.»المنتدى الاسلامي«.¸¸φ●°ੀ҉-
انتقل الى:  
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
Admin
 
امير بكلمتي
 
Mr.Crazy99
 
روحۓ تحبڪ
 
عيون المها
 
السيف الروحي
 
العاشق الوحيد
 
لــوســـي
 
عدنان بيه
 
قلبي مثل قبري مايسكنه2
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
روحۓ تحبڪ
 
امير بكلمتي
 
السيف الروحي
 
لــوســـي
 
عيون المها
 
قلبي مثل قبري مايسكنه2
 
!!فوفو!!
 
Mr.Crazy99
 
كتلوني
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة حبل المشنقه بين الشباب والبنات ..............
اعطي بوسه للرقم 10
من 1 لـ 10 وتقول موقف محرج ليك
عد من وحد الى اربعه وقول مين تستنس اذا كان موجود
من 1 الى 5 والى يوصل الرقم 5 يختار عضو يروح معاها السيما
عند الرقم (5)أعطنا بيان من بياناتك الشخصيه...
سبحان الله لـ الشباب و الحمدلله لـ البنات
نعد من 1 الي 10 واللي يوصل لرقم عشرة يقول امنية نفسة يحققها
من واحد لـ ثلاثة وحط عضو بالثلاجة
لعبة X-o رووووعة
المواضيع الأخيرة
» صور متحركه , ايقونات , وجوه ضاحكه , صور للماسنجر
السبت يوليو 20, 2013 11:11 am من طرف رقۑھٍ آڵچآڛمٍۑ

» نعد من 1 الي 10 واللي يوصل لرقم عشرة يقول امنية نفسة يحققها
الجمعة سبتمبر 21, 2012 12:43 am من طرف !!فوفو!!

» سبحان الله لـ الشباب و الحمدلله لـ البنات
الأربعاء يوليو 04, 2012 1:32 am من طرف نورة

» ترحيب............
السبت يونيو 30, 2012 4:25 am من طرف وداعأ لمن لا يستحق الوداع

» كنت أظن وكنت أظن وخاب ظني}}A
الإثنين يونيو 11, 2012 5:25 pm من طرف السيف الروحي

» تم فتح باب طلب الاشراف
الخميس يونيو 07, 2012 11:23 pm من طرف Admin

» حتـــى لا تندم لــ,,,, (( معرفتهـــم )).!!
الجمعة مايو 04, 2012 12:55 pm من طرف السياف الطموح

» لا تجعل كلامك سهما جارحا.!!
الجمعة مايو 04, 2012 12:53 pm من طرف السياف الطموح

» لا تضحي بنفسل لـ..........!!!؟؟
الجمعة مايو 04, 2012 12:50 pm من طرف السياف الطموح